منتدي إبن الشاطئ الإسلامي ( إبن الشاطئ)

منتدي إسلامي شبابي : يهتم بالثقافة الإسلامية .. واللغة والأدب .. والعلم والطرفة .. والمعلومة والحكمة .
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فضيلة الإمام الأكبرالشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الشاطئ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: فضيلة الإمام الأكبرالشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله   الأربعاء أبريل 02, 2008 8:46 pm



فضيلة الإمام الأكبرالشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله

ولد الشيخ جاد الحق علي جاد الحق يوم الخميس 31 من جمادي الآخرة عام 1335الموافق الخامس من نيسان/ أبريل عام 1917 ببلدة بطرة مركز طلخا بمحافظةالدقهلية.

حفظ القرآن الكريم, وأجاد القراءة والكتابة في سن مبكرة جدا في كتابالقرية علي يد شيخها الراحل سيد البهنساوي, ثم التحق بالمعهد الدينيبمحافظة الغربية في عام 1930 وحصل من هذا المعهد على الشهادة الإبتدائيةثم أمضى سنة ونصف السنة بالقسم الثانوي بهذا المعهد وانتقل بعدها إلى معهدالقاهرة الأزهري فحصل منه على الشهادة العالمية عام 1943، ثم أمضى سنتيالتخصص في القضاء الشرعي وحصل على الشهادة العالمية في القضاء الشرعي عام 1945 ثم عين موظفاً قضائياً بالمحاكم الشرعية سنة 1946 هـ ، ثم أميناللفتوي بدار الإفتاء عام 1953 ، فقاضيا بالمحاكم الشرعية عام 1954, وفيعام 1956 عين قاضيا بالمحاكم بعد إلغاء ثورة يوليو للمحاكم الشرعية, ثمرئيس محكمةعام 1971م.

وفي أغسطس 1978م عين فضيلته مفتيا للديار المصرية, وبعدها بعامين اختيرعضوا بمجمع البحوث الإسلامية, وفي الرابع من يناير عام 1982م عين فضيلتهوزير ا للأوقاف المصرية وبعدها بشهرين, وفي مارس عام 1982م عين شيخاللأزهر ليصبح الإمام الثاني والأربعين للأزهر, وفي سبتمبر عام 1988م تماختيار فضيلته رئيسا للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.

عرف المسلمون للشيخ جاد الحق مكانته و مواقفه المشرفة فمنحته مصر "وشاح النيل"، أعلى وشاح تمنحه الدولة سنة 1403هـ الموافق 1983م بمناسبةالعيد الألفي للأزهر، كما حصل الشيخ على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمةالإسلام سنة (1416هـ = 1995م).

كان لفضيلة الشيخ جاد الحق الشيخ جاد الحق مواقف جريئة وشجاعة وصريحةفي الكثير من القضايا والمشكلات المحلية والدولية تمسك فيها بموقفالإسلام, انطلاقا من رسالته الكبري كشيخ للأزهر

كما شهد الأزهر الشريف في عهد الشيخ جاد الحق نهضة كبيرة لميشهدها في عهد من قبله.. فقد انتشرت المعاهد الأزهرية في كل قري ومدن مصر, كما لم تنتشر من قبل, فحين تولي الشيخ جاد الحق مشيخة الأزهر عام 1982مكان عدد المعاهد الأزهرية لا يزيد عن ستمائة معهد, وبلغت عدد تلك المعاهدفي عهده ستة آلاف معهد وبضع مئات, فقد زرع الشيخ جاد الحق المعاهدالأزهرية في قري مصر, كما تزرع النخيل في الصحراء. ولم يقف جهد الشيخ جاد الحق علي نشر المعاهد الأزهرية في مصر, بل حرص عليانتشارها في شتي بقاع العالم الإسلامي, فأنشأ معاهد أزهرية تخضع لإشرافالأزهر في تنزانيا وكينيا والصومال وجنوب أفريقيا وتشاد ونيجيرياوالمالاديف وجزر القمر.. وغيرها من البلدان الإسلامية. كما فتح الشيخ جاد الحق باب الأزهر واسعا أمام الطلاب الوافدين من الوطنالإسلامي وخارجه, وزاد من المنح الدراسية لهم حتي يعودوا لأوطانهم دعاةللإسل
مؤلفاته:



لفضيلة الشيخ جاد الحق حوالي 25 مؤلفاً تتنوع موضوعاتها بين الكتبوالرسائل الفقهية في موضوعات إسلامية وبحوث وفتاوي شرعية في قضايا معاصرة, ومن أشهر هذه المؤلفات: 1 - كتاب مع القرآن الكريم. 2 - كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن. 3 – كتاب الفقه الإسلامي : مرونته وتطوره. 4 - رسالة في الاجتهاد وشروطه. 5 - رسالة في القضاء في الإسلام. وهاتان الرسالتان الأخيرتان تدرسان بالمعهد العالي للدراسات الإسلاميةبالقاهرة ومركز الدراسات القضائية بوزارة العدل. 6 - وصدر لفضيلته من خلال الأزهر الشريف خمسة أجزاء (مجلدات) من فتاويهالتي جمعت في حياته بعنوان: بحوث وفتاوي إسلامية في قضايا معاصرة. وقد أعدها الشيخ جاد الحق في 11 جزءًا , ولم يصدر منها سوي خمسة أجزاءفقط. 7 ـ كتاب الدعوة إلى الله. 8 ـ كتاب ونفس و ماسواها.

وفاته :

توفي الشيخ جاد الحق قبيل فجر الجمعة 25 من شوال 1461- بعد أن فرغ فضيلتهمن مراجعة أوراق الأزهر وبريد الجهات الرسمية الأزهرية والبريد الواردلمكتبه من كافة أنحاء العالم.. مات (رحمه الله) ومشاكل الأمة في صدره وأوراق الأزهر في يده يقلب فيها, ومات متوضئا وهو يشرع لأداء الصلاة صباح يوم الجمعة, حيث شعر بدوار مفاجئفجلس علي سريره ليستريح, ولكنه فارق الحياة بعد لحظات. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mmsaleh.getgoo.net
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فضيلة الإمام الأكبرالشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله   الخميس أبريل 10, 2008 12:48 pm


السلام عليكم

اخي جزاك الله خير على هذا الموضوع
ننتظر جديدك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضيلة الإمام الأكبرالشيخ/ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي إبن الشاطئ الإسلامي ( إبن الشاطئ) :: شيوخ الازهر عبر التاريخ-
انتقل الى: