منتدي إبن الشاطئ الإسلامي ( إبن الشاطئ)

منتدي إسلامي شبابي : يهتم بالثقافة الإسلامية .. واللغة والأدب .. والعلم والطرفة .. والمعلومة والحكمة .
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الخليفة العباسي: هارون الرشيد .. المُفْتَري عليه !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الشاطئ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: الخليفة العباسي: هارون الرشيد .. المُفْتَري عليه !!   الثلاثاء أبريل 08, 2008 3:17 pm

الخليفية العباسي ( هارون الرشيد ) المُفتري عليه !!

في تاريخنا الإسلامي كثير من الأحداث وكثيرون من الرجال تعرضوا لمظالم واتهامات وتزييف كانت لها آثارها المُرة في فساد التقييم وفساد الأحكام ، ولها أثرها الأكثر تدميراً علي وجدان وعقول جماهير المسلمين الذين تأثروا بهذا التزييف وانقسموا أحزاباً وشيعاً موزعة الولاء ، متضاربة الاتجاه ، متنافرة متناحرة .
وكان الثمنُ فادحاً ذلك الذي دفعته وما تزال تدفعه أمة الإسلام نتيجة انقسامها إلى فرق ونحل لا يثق بعضها ببعض ، بل ويضرب بعضها رقاب بعض .

وزاد الطين بلة أن هذا التزييف لأحداث وأشخاص التاريخ الإسلامي لم يقف عند هذا الحد البغيض ، بل انسحب علي الإسلام نفسه فظهر (( الوضَّاعون )) والكذَّابون الذين افتري كل فريق منهم أحاديث وأكاذيب ونسبوها إلي الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، وباتت هذه الأكاذيب كأنها قذائف باطل تزداد مع الأيام ثباتاً وقوة وتزداد تأثيراً في تدمير وحدة الأمة وتأريث الخلاف والعداء بين أجزائها . وإذا كان الأصل أن تكون حال أمة الإسلام هي حال الجسد الواحد الذي إذا اشتكي منه عضو تداعي له باقي الأعضاء بالسهر والحمي كما تحدث الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح المشهور، فإن واقع الأمة اليوم كحال الجسد المُمزق الذي يستحيل أن يلتئم فضلاً عن أن يشعر كل عضو فيه بالآم بقية الأعضاء ، وتلك هي القارعة التي صنعها تزييف التاريخ ، وثبتتها أكاذيبه !! .
من هنا كان التنادي الذي دعي إليه المخلصون من علماء الأمة عبر المؤتمرات والندوات لإعادة كتابة التاريخ الإسلامي من جديد برؤية موضوعية منصفة تُعطى لصاحب الحق حقه ، وتضع الأمر في نصابه .
بيد أن المنتفعين بالفرقة والخلاف سواء كانوا من أصحاب الأهواء والمصالح من أبناء المسلمين الذين أقاموا أوضاعهم علي الأكاذيب والافتراءات ، أوكانوا من أعداء المسلمين جميعاً المتربصن بهم الدوائر الذين يعنيهم أن تظل شمس الحقيقة غائبة ويظل ظلام الشك مبسوطاً ومسيطراً علي العقول والقلوب لتظل شعوب الإسلام يسودها عدوها ويدخل بينها كل يوم بالفتنة والوقيعة.

* * *
ومن هذه النماذج التي افتُري عليها وظلمها الناس والتاريخ ، خامس خلفاء الدولة العباسية : الخليفة العباسي العابد : (( هارون الرشيد )) . فلم يحظَ خليفة بعد الخلفاء الراشدين بالشهرة الواسعة وذيوع الذكر، مثلما حظي الخليفة العباسي هارون الرشيد، غير أن تلك الشهرة امتزج في نسجها الحقيقة مع الخيال، واختلطت الوقائع مع الأساطير، حتى كادت تختفي صورة هارون الرشيد، وتضيع قسماتها وملامحها، وتظهر صورة أخرى له أقرب إلى اللهو واللعب والعبث والسكر والمجون، وأصبح من الواجب نفض الروايات الموضوعة، والأخبار المدسوسة حتى نستبين شخصية هارون الرشيد كما هي في الواقع، لا كما تصورها الأوهام والأساطير.

من هو ؟؟؟

هو أكثر من تعرض تاريخه للتشويه والتزوير من خلفاء الإسلام، مع أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهاداً وغزواً ، واهتماماً بالعلم والعلماء، و بالرغم من هذا أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية ومن هنا كان إنصاف هذا الخليفة واجب على كل مؤرخ مسلم.
ومن المؤرخين الذين أنصفوا الرشيد أحمد بن خلكان الذي قال عنه في كتابه وفيات الأعيان: (( كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي )).
وكتب التاريخ مليئة بمواقف رائعة للرشيد في نصرة الحق وحب النصيحة وتقريب العلماء لا ينكرها إلا جاحد أو مزور، ويكفيه أنه عُرف بالخليفة الذي يحج عاماً ويغزو عاماً .
كان الرشيد (( رحمه الله )) كثير البكاء من خشية الله، سريعَ الدمعة ، محباً للمواعظ، وقد وعظه الفضيل بن عياض ، وابن السماك، والعمري والبهلول، وغيرهم.
قال منصور بن عمار: (( ما رأيت أغزرَ دمعاً عند الذكر من ثلاثة: الفضيلِ بن عياض وأبي عبد الرحمن الزاهد وهارون الرشيد )) .
وقيل: (( حج الرشيد مرة، فدخل الكعبة ، فرآه بعض الحجبة وهوواقف على أصابعه يقول :
(( يا من يملك حوائج السائلين ، ويعلم ضمير الصامتين، فإن لكل مسألة منك رداً حاضراً، وجواباً عتيداً، ولكل صامت منك علم محيط ناطق بمواعيدك الصادقة ، وأياديك الفاضلة ، ورحمتك الواسعة . صل على محمد وعلى آل محمد ، واغفر لنا ذنوبنا ،وكفر عنا سيئاتنا. يا من لا تضره الذنوب، ولا تخفى عليه العيوب ، ولا تُنقصه مغفرة الخطايا . يا من كبس الأرض على الماء ، وسد الهواء بالسماء، واختار لنفسه الأسماء، صل على محمد ، وخر لي في جميع أمري . يا من خشعت له الأصوات بألوان اللغات يسألونك الحاجات ، إن حاجتي إليك أن تغفر لي إذا توفيتني ، وصرتُ في لحدي ، وتفرق عني أهلي وولدي. اللهم لك الحمد حمداً يفضل على كل حمد كفضلك على جميع الخلق. اللهم صل على محمد صلاة تكون له رضاً، وصل على محمد صلاة تكون له حرزاً، واجزه عنا خير الجزاء في الآخرة والأولى. اللهم أحينا سعداء ، وتوفنا شهداء، واجعلنا سعداء مرزوقين ولا تجعلنا أشقياء محرومين! ))

ولما آذن الرشيد بالرحيل أمر بحفر قبره في حياته وحُمل حتى نظر إليه فجعل يقول : (( إلى هنا تصير يا ابن آدم ويبكي ، وأمر أن يُوسع عند صدره ، وأن يمد من عند رجليه ، ثم جعل يقول يتمثل قول الله تعالى: ? مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ ? )) .
وقيل إنه لما احتضر قال : (( اللهم انفعنا بالإحسان واغفر لنا الإساءة،
يا من لا يموت ارحم من يموت )) .

أما بعد:
فإن فضائل الرشيد ومكارمه كثيرة جداً ، وإنما ذكرنا نموذجا من سيرته وطرفاً من أخباره للتدليل على مآثِره العظيمةِ، التي حفظها التاريخ وشكرها له كل مسلم صادق .
فقد كان رجلا صالحاً وليس كما ينشره عنه أهل الإفك والبهتان من أنه كان ذا لهو ولعب ومجون .
بل هو الحاج الغازي الإمام الورع العابد التقي ،وإنما لفق له هذه التهمَ أهلُ الأهواء والضلال الذين غاظهم بفتوحه ؛وشدته على المخالفين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم0
لقد كان الرشيد - كما رأينا- على غير ما تُصوره بعض كتب الأدب، ديِّناً محافظًا على التكاليف الشرعية، وصفه مؤرخوه أنه كان يصلي في كل يوم مائة ركعة إلى أن فارق الدنيا، ويتصدق من ماله الخاص، ولا يتخلف عن الحج إلا إذا كان مشغولاً بالغزو والجهاد، وكان إذا حج صحبه الفقهاء والمحدثون ، وحج ماشياً ، ولم يحج خليفة ماشياً غيره .
ولكن لماذا شُوَّهت هذه الصورة الطيبة ؟ ! ومن شوهها ؟ .
أولاً: كتاب ألف ليلة وليلة: وهى محموعة منوعة من القصص الشعبى يتخللها شعر مصنوع أكثره ، في نحو 1420 مقطوعة . ولقد ذكر ابن النديم أنها مترجمة عن فارسى اسمه: (( الهزار أفسان )) أى : ألف خرافة . ونجد اسم هارون الرشيد في بعض قصص ألف ليلة وليلة ، حيث شوهت كذباً وخيالاً سيرة الرشيد .
لقد ظن الأوربيون أن الرفاه في قصر الرشيد لا يمكن أن يكون إلا كما في قصر شارلمان من شراب وفسق وفجور ، فجعلوا الرشيد بطلاً لروايات ألف ليلة وليلة ، وبصورة تشبه ما يجرى في قصورهم . مع أن الرشيد لم يسمع بألف ليلة وليلة ، لأنها تُرجمت إلى العربية في القرن الثانى الهجرى .
ثانياً : وممن شوه سيرة الرشيد كذلك كتاب : ( الأغانى ) لأبى فرج الأصفهانى ، والأغانى كتاب أدبى لا تاريخى ، وهو مشكوك صراحة بأمانة مؤلفه . فمما ألصق بالرشيد زوراً وبهتاناً وافتراء أخباره مع أبى نواس ذلك الذى اشتُهر بالمجون حتى صار المجون علماً عليه ، وكأنما اختص به وحده من بين أترابه . ويذكرأن ابن منظورقال: إن أخبار الرشيد مع أبى نواس موضوعات لا تصح ، وأن أبا نواس ما دخل على الرشيد قط !
إن كتاب الأغانى الذى جعله كثيرون مرجعاً تاريخياً ، فقرن بين الرشيد وأى نواس صاحبه متهم فى أمانته الأدبية والتاريخية .
وأخيراً :
هذا هو هارون الرشيد، الصورة المضيئة لخليفة المسلمين. والمسلم المحتذى به فى الأمور، ويكفيه شرفًا أنه ما مات حيث مات وهو خارج إلى الرى فى موكب الجهاد لنشر الدين وحماية أرض الإسلام ، فرحمة الله رحمة واسعة ورفع درجاته فى المهديين .

(ابن الشاطئ/ محمد صالح عوض/ عضو المجمع العلمي لبحوث القرآن والسنة بالقاهرة )
http://mmsaleh.maktoobblog.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mmsaleh.getgoo.net
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الخليفة العباسي: هارون الرشيد .. المُفْتَري عليه !!   الخميس أبريل 10, 2008 1:15 pm


جزاك الله الف خير
الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخليفة العباسي: هارون الرشيد .. المُفْتَري عليه !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي إبن الشاطئ الإسلامي ( إبن الشاطئ) :: شخصيات ظلمها الناس والتاريخ-
انتقل الى: